تشغيل محرك ثلاثي الطور بالطريقة المباشرة direct online
تشغيل محرك ثلاثي الطور بالطريقة المباشرة
direct on line
فى هذه الطريقه يتم توصيل أطراف العضو الثابت مباشرة على مصدر الجهد وتستخدم هذه الطريقه عادة مع المحركات الحثيه ذو القفص السنجابى ( Squirrel Cage) ... من العيوب الواضحه فى هذه الطريقه أنه لا يتم فيها تخفيض تيار البدء أو عزم البدء بل تظل قيم تيار البدء وعزم البدء عاليه كما هى مما قد يشكل خطوره على ملفات الموتور لذلك تستخدم هذه الطريقه للمحركات ذات القدرات المنخفضه ( عادة أقل من 5KW ) ويوضح الشكل التالى دائرة القوى والتحكم المستخدمه فى هذا النوع من طرق البدء .
direct on line
فى هذه الطريقه يتم توصيل أطراف العضو الثابت مباشرة على مصدر الجهد وتستخدم هذه الطريقه عادة مع المحركات الحثيه ذو القفص السنجابى ( Squirrel Cage) ... من العيوب الواضحه فى هذه الطريقه أنه لا يتم فيها تخفيض تيار البدء أو عزم البدء بل تظل قيم تيار البدء وعزم البدء عاليه كما هى مما قد يشكل خطوره على ملفات الموتور لذلك تستخدم هذه الطريقه للمحركات ذات القدرات المنخفضه ( عادة أقل من 5KW ) ويوضح الشكل التالى دائرة القوى والتحكم المستخدمه فى هذا النوع من طرق البدء .
اولا دائرة القوي
تتكون من القاطع الرئيسي وهو قاطع يعمل بالتأثير المغناطيسي ويتم ضبطه علي شدة تيار اعلي من الامبير المكتوب في بيانات المحرك عادة علي 1.25 من امبير المحرك وفي بعض التطبيقات يتم ضبطه علي أكثر من ذلك لتجنب الفصل عند بدأ التشغيل والغرض من وجود القاطع ليس الفصل عند زيادة الامبير عن المسموح به ولكن وظيفته هي الفصل عند حدوث قصر (short) نتيجة قطع كابل المحرك او احتراقه وله وظيفة اخري هي فصل التيار عن الدائرة عند عمل صيانة للمحرك او غير ذلك ثم الكونتاكتور لتشغيل المحرك او ايقافه حسب دائرة التحكم ثم الاوفرلود ومنه الي اطراف المحرك ويتم ضبط الاوفرلود علي امبير المحرك فبفرض ان لدينا محرك ثلاثي 7.5kw فيكون اقصي امبير للمحرك 15A فيتم ضبط الاوفرلود تقريبا علي 14A
دائرة التحكم
اذا كانت بوبينة(كويل) الكونتاكتور المستخدم 220V فيمكن استخدام L, Nمن المصدر لتغذية دائرة التحكم اما اذا كانت البوبينة مثلا 24ac فنحتاج لمحول لتخفيض الجهد يتم استخدام مفتاح التشغيل و هو غالبا يكون باللون الاخضر ويكون NO ومفتاح الإيقاف والطوارئ باللون الأحمر NC والنقطة المساعدة علي الاوفرلود 95,96 NC حتي اذا ارتفع امبير المحرك تقوم بفصل دائرة التحكم
فعند الضغط علي مفتاح التشغيل s2 يصل التيار الي بوبينة الكونتاكتور فيتمغنط ويقوم بتغير نقاط التلامس فيغلق النقطة المساعدة 13,14 فتقوم بالتعويض علي مفتاح التشغيل حيث انه من نوع بوش بوتن فيظل التيار يمر خلال هذه النقطة المساعدة الي بوبينة الكونتاكتور
عند غلق نقاط تلامس الكونتاكتور يعمل المحرك واذا حدث حمل ذائد علي المحرك تقوم نقطة الاوفرلود بفصل الدائرة وايضا يمكن فصل الدائرة عن طريق مفتاح الايقاف اوالطوارئ
قد يسأل البعض لما لا نستخدم مفاتيح سلكتور مثلا في الدائرة بدلا من البوش بوتن لان اذا حدث فصل للكهرباء فعند عودتها اذا نسينا تغير وضع السلكتور فعند عودة التيار سيعمل المحرك وقد يسبب خطورة علي المشغل او الماكينة
يوجد ثلاث لمبات بالدائرة الاولي تدل علي وجود تيار كهربي الثانية تعمل عن طريق نقطة مساعدة من الكونتاكتور تدل علي عمل المحرك الثالثة وهي تعمل عن طريق نقطة مساعدة مفتوحة من الاوفرلود تدل علي وجود حمل ذائد علي المحرك
تعليقات
إرسال تعليق